تواصل معنا

ما هي القيمة التي يقدمها برنامج صنع في السعودية للأعضاء؟

هناك العديد من المزايا، حيث يعزز البرنامج فرص التعاون بين المصنعين في المملكة للاستفادة من خبرات بعضهم البعض، كما أن استخدام شعار "صنع في السعودية" يعزز ثقة المستهلكين بالمنتجات. علاوة على ذلك، فإن الانضمام إلى برنامج "صنع في السعودية" يعني المساهمة في مسيرة التطوير والارتقاء وفق رؤية المملكة 2030. حيث يعزز البرنامج جهود التنويع الاقتصادي من خلال دعم النمو في مجال التصنيع غير النفطي لإيجاد فرص جديدة وترويج الشركات والمنتجات الوطنية لتكون الخيار المفضل محلياً، وإقليمياً، وعالمياً.

الاسئله المتعلقه

ما هو برنامج صُنع في السعودية؟

برنامج صنع في السعودية هو إحدى مبادرات برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية، وتحت إشراف هيئة تنمية الصادرات السعودية، والذي يهدف إلى دعم المشاريع الوطنية من خلال تشجيع المستهلكين المحليين على شراء المنتجات المصنوعة محلياً، وتحفيز الشركات السعودية على التصدير إلى الأسواق ذات الأولوية. يعمل برنامج صنع في السعودية على تعزيز فرص النمو والتوسع للشركات تحت هوية صناعية موحدة، ليتسنى لها التوسع بمنتجاتها الوطنية والترويج لها محلياً ودولياً. بالإضافة إلى الاستفادة من الخدمات والحوافز الحكومية، وتبادل الخبرات مع الشركات الأعضاء عبر البوابة الإلكترونية للبرنامج.

ما هي الشركات المؤهلة للانضمام إلى برنامج صنع في السعودية؟

يستهدف البرنامج حالياً الشركات من القطاعات غير النفطية التالية:

  1. الكيماويات والبوليمرات
  2. مواد البناء
  3. الإلكترونيات والأجهزة الإلكترونية والمعدات الكهربائية
  4. البنية التحتية والمعدات الثقيلة
  5. السيارات والنقل
  6. المنسوجات
  7. الورق والأخشاب
  8. التعبئة والتغليف
  9. المعادن الثمينة والمجوهرات
  10. المعادن والزجاج
  11. السلع الاستهلاكية غير الغذائية
  12. الأغذية المصنعة والمشروبات
  13. الأدوية والمعدات الطبية
  14. الأغذية والمنتجات الطازجة
  15. الحرف اليدوية
  16. الأثاث

هل يشترط البرنامج أن تكون كل منتجات الشركات المدرجة في البرنامج، مصنعة محلياً أم أنها تتسم بالمرونة في هذا الشأن؟

يهدف برنامج صنع في السعودية إلى دعم الصناعة الوطنية وتنمية المحتوى المحلي، وبالتالي فإن البرنامج يشجع الشركات التي ترغب بالالتحاق به أن تمنح الأولوية للكوادر والمواد الوطنية والموردين المحليين، بما يتواءم مع المعايير والشروط التي يضعها البرنامج، حتى تتأهل منتجات الشركة للحصول على شعار صنع في السعودية.

كيف تتم الموافقة على عضوية الشركات ضمن البرنامج؟

عند الموافقة على طلب انضمام الشركة إلى البرنامج سيتم إرسال بريد إلكتروني لتأكيد تفعيل العضوية. بالإضافة إلى باقة ترحيبية، والتي تتضمن شعار صنع في السعودية مع توضيح ضوابط استخدامه على المواد الترويجية الخاصة بالشركة والمنتجات المسجلة في البرنامج. حيث يقتصر استخدام الشعار على المنتجات المسجلة في البرنامج فقط.

هل العضوية دائمة أم يلزم تجديدها سنويًا؟

للمحافظة على عضوية برنامج صنع في السعودية، يتعين على الأعضاء تجديد اشتراكهم سنوياً من خلال تحديث المستندات ذات العلاقة.